كلمة المنسق

الحمد الله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيد الخلق محمد صلى الله علية و سلم و على اله و صحبه أجمعين و بعد, تعتبر برامج الحاسوب بكلية الدراسات المتوسطة – جامعة الازهر, أحد صروح هذه الكلية المعطاءة التي لم تدخر جهداً في المساهمة في التنمية والازدهار الذي تشهده فلسطين و قطاعنا الحبيب في هذا المجال حيث ينتشر خريجيها في كافة القطاعات و المؤسسات المختلفة و لهم بصمات واضحة في سوق العمل و يشهد لهم بالخبرة و المهارة و الاداء المتميز. حيث جاء ذلك من خلال دراسات و متابعة لاحتياجات سوق العمل من خلال ورشات و لقاءات مع قطاعات و شرائح مختلفة و دراسة احتياجاتهم و متطلباتهم و بناء على ذلك تم تصميم المناهج و ترقية المساقات لتلائم احتياجات سوق العمل و لتلحق الخريجين فورا لسوق العمل دون الحاجة إلى دورات تأهيلية . كما و نعمل على تطوير مهارات التعلم للطالب واستقطاب اعضاء هيئة تدريس متميزين ليمكننا السير نحو تحقيق أهداف الكلية بخطى واثقة

و يسعى برنامج الحاسوب دوما إلى : إعداد كوادر بشرية مؤهلة في مجال التكنولوجيا بفروعها المختلفة البرمجية و المادية لتلبية متطلبات سوق العمل ومواكبة التطور في مجالاته المختلفة واجراء الدراسات العلمية النظرية والتطبيقية لتطوير الخريجين حيث تساعدهم في خدمة المجتمع وتساهم في بناء المجتمع المعرفي وتطويره.

 1. تطوير وتحسين البيئة التعليمية بما يتوافق مع المستجدات العالمية والمحلية.

2. الارتقاء بالمستوى العلمي و التقني لخريجي تخصصات برامج الحاسوب بما يجعلهم متميزين ومؤهلين محلياً، عربياً وعالمياً و الالتحاق فورا بسوق العمل دون الحاجة لدورات تأهيلية.

3. رفع مستوى الاداء بما يتناسب مع متطلبات الاعتماد الأكاديمي و البرامج التقنية.

4. تحقيق التعاون المشترك بين الكلية و مؤسسات المجتمع المحلي.

5. دعم أفكار الطلاب الريادية و تشجيعهم و مدهم بالخبرات و المقترحات لتطوير مشاريعهم و دعمهم في سوق العمل.

تضم برامج الحاسوب عدة تخصصات متنوعة و في كافة فروع التكنلوجيا و الثورة التقنية :

1- البرمجيات و قواعد البيانات

2- التصميم و المونتاج

3- صيانة الحاسب الالي

4- تكنولوجيا الهواتف النقالة

5- الالكترونيات الصناعية

6- الدعم الفني

7- الهيدروليك و النيومتك و هناك برامج اخرى ضمن الخطة التطورية للبرنامج في الفترة المقبلة إن شاء الله .

منسق قسم الحاسوب

أ.وائل سرحان